طرق تدريس الرياضيات

شرح طرق تدريس الرياضيات


    تابع الفصل الثالث3

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010

    تابع الفصل الثالث3

    مُساهمة  Admin في الأحد مايو 30, 2010 10:43 am

    إستراتيجية التعلم بالاكتشاف
    هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل.
    هو التعلم الذي يحدث كنتيجة لمعالجة الطالب المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل الى معلومات جديدة حيث تمكن الطالب من تخمين او تكوين فرض او ان يجد حقيقة رياضية باستخدام عمليات الاستقراء او الاستنباط او باستخدام المشاهدة والاستكمال او اية طريقة اخرى .
    هو عملية تنظيم المعلومات بطريقة تمكن التلميذ المتعلم من أن يذهب أبعد من هذه المعلومات. أو هو الطريقة التي يتم فيها تأجيل الصياغة اللفظية للمفهوم أو التصميم المراد تعلمه حتى نهاية المتابعة التعليمية التي يتم من خلالها تدريس المفهوم أو التعميم. أو هو محاولة الفرد للحصول على المعرفة بنفسه، فهو يعيد لنا المعلومات بهدف التوصل الى معلومات جديدة، فالتعلم بالاكتشاف هو سلوك المتعلم للانتهاء من عمل تعليمي يقوم به بنفسه دون مساعدة من المعلم
    أهداف التعلم بالاكتشاف
    أهداف عامة
    يمكن إجمال الأهداف العامة للتعلم بالاكتشاف بأربع نقاط أساسية هي :
    • تساعد دروس الاكتشاف الطلبة على زيادة قدراتهم على تحليل وتركيب وتقويم المعلومات بطريقة عقلانية
    • يتعلم الطلبة من خلال اندماجهم في دروس الاكتشاف بعض الطرق والانشطة الضرورية للكشف عن اشاء جديدة بانفسهم
    • تنمي لدى الطلبة اتجاهات واستراتيجيات في حل المشكلات والبحث
    • الميل الى المهام التعليمية والشعور بالمتعة وتحقيق الذات عند الوصول الى اكتشاف ما

    اهداف خاصة
    أما الأهداف الخاصة فحدث ولا حرج فهي كثيرة نسرد لكم منها ما يلي
    • يتوفر لدى الطلبة في دروس الاكتشاف فرصة كونهم يندمجون بنشاط الدرس
    • ايجاد انماط مختلفة في المواقف المحسوسة والمجردة والحصول على المزيد من المعلومات
    • يتعلم الطلبة صياغة استراتيجيات اثارة الاسئلة غير الغامضة واستخدامها للحصول على المعلومات المفيدة
    • تساعد في انماء طرق فعالة للعمل الجماعي ومشاركة المعلومات والاستماع الى افكار الاخرين والاستئناس بها
    • تكون للمهارات والمفاهيم والمبادئ التي يتعلمها الطلبة اكثر معنى عندهم واكثر استبقاء في الذاكرة
    • المهارات التي يتعلمها الطلبة من هذه الطريقة اكثر سهولة في انتقال اثرها الى انشطة ومواقف تعلم جديدة
    طرق الاكتشاف
    طريقة الاكتشاف الاستقرائي
    وهي التي يتم بها اكتشاف مفهوم او مبدأ ما من خلال دراسة مجموعة من الامثلة النوعية لهذا المفهوم او المبدأ ويشتمل هذا الاسلوب على جزئين الاول يتكون من الدلائل التي تؤيد الاستنتاج الذي هو الجزء الثاني وقد تجعل الدلائل الاستنتاج موثوق به الى اي درجة كانت وهذا يتوقف على طبيعة تلك الدلائل وهناك عمليتان يتضمنها اي درس اكتساف استقرائي هما التجريد والتعميم.
    طريقة الاكتشاف الاستدلالي
    هي التي يتم فيها التوصل الى التعميم او المبدأ المراد اكتشافه عن طريق الاستنتاج المنطقي من المعلومات التي سبق دراستها ومفتاح نجاح هذا النوع هو قدرة المدرس او المعلمة على توجيه سلسلة من الاسئلة الموجهة التي تقود الطلبة الى استنتاج المبدأ الذي يرغب المدرس او المعلمة في تدريسه ابتداء من الاسئلة السهلة وغير الغامضة ويتدرج في ذلك حتى الوصول الى المطلوب
    وهناك الاكتشاف القائم على المعنى: والاكتشاف غير القائم على المعنى: فالأول يضع الطالب في موقف مشكل يتطلب حل مشكلة ما، ويشارك الطالب مشاركة ايجابية في عملية الاكتشاف، وهو على وعي وادراك لما يقوم به من خطوات ولها يشير اليه المعلم من ارشادات وتوجيهات، أما الاكتشاف غير القائم على المعنى ففيه يوضع الطالب في موقف مشكل أيضا تحت توجيه المعلم، ويتبع ارشادات المعلم دون فهم لما يقوم به من خطوات، بل عليه أن ينفذ الأسئلة دون أن يفهم الحكمة في تسلسلها او في مغزاها.
    أهمية التعلم بالاكتشاف :
    • يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
    • يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
    • يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
    • يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
    • يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .
    • يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .
    • يزيد من دافعية الطالب نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .
    أنواع التعلم بالاكتشاف :
    هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للطلاب وهي :
    (1) الاكتشاف الموجه :
    وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .

    (2) الاكتشاف شبه الموجه :
    وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .
    (3) الاكتشاف الحر :
    وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .
    دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
    1. تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة
    2. إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
    3. صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين
    4. تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .
    5. تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .
    ارشادات عند استخدام طريق التعلم بالاكتشاف
    1. يجب ان يكون المبدأ او المفهوم المراد اكتشافه واضحا في ذهن المدرس وذلك يساعد على اختيار الامثلة او الاسئلة التي سوف يقدمها
    2. يجب ان يأخذ المعلم او المعلمة في اعتبارهم العوامل ذات الصلة قبل ان يقرر هل يستخدم هذه الطريقة ام لا فبعض المبادئ معقدة لدرجة تكون طريقة الاكتشاف فيها غير فعالة
    3. ايضا يجب الاخذ في الاعتبار قبل ان يقرر هل يستخدم اكتشافا استقرائيا ام استدلاليا او هما معا فمثلا نظريات التباديل قد يصعب تدريسها بالاكتشاف الاستقرائي وحده ولكنه اسهل بالخلط بينهما وكذلك بعض نظريات التكامل
    4. في حالة استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي يجب اختبار امثلة بحيث تمثل المجال الذي سيعمل فيه المبدأ
    5. في حالة استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي يجب عدم اجبار الطلبة على التعبير اللفظي
    6. يجب ان نهتم بالاجابات والاقتراحات غير المتوقعة من الطلبة
    7. يجب ان نقرر متى نقةل للطلبة الذي لا يستطيعون الاكتشاف المعلومات المطلوبة كالوقت مثلا
    8. يجب جعل الطلبة يتأكدون من صحة استنتاجهم او اكتشافهم بالتطبيق مثلا
    إستراتيجية التعلم بالبحث
    التعلم بالبحث يساعد الدارسات / الدارسين علي السعي نحو المعلومات والإجابات والحلول تجاه موضوع ما أو تجاه مشكل محدد وتنظيمها وتحليلها لاتخاذ قرار بشأنها .
    أهمية استخدام التعلم بالبحث
    يجعل التعلم أسرع .
    يجعل التعلم أمتع وأعمق .
    ينمي لدي الدارس التعلم الذاتي وان يكتشف بنفسه الإجابات والمعلومات .
    يساعد علي أن تكتسب الدارسة / الدارس الثقة بالنفس والقوة .
    يساعد التعلم بالبحث علي تنمية المهارات اللغوية لدي الدارسات/ الدارسين .
    تساعد علي زيادة مفاهيم الدارسات / الدارسين حيث يستكشف البحث لهن المعرفة, السلوكيات, الممارسات.
    يساعد التعلم بالبحث علي توسيع مدارك الدارسات / الدارسين ومعرفة معلومات ومفاهيم تتخطى المنهج .
    ينمي التعلم بالبحث شخصيات الدارس من خلال خبرة التعامل مع أماكن / أشخاص خارج الفصل في المقابلات التي تتم في البحث .
    يعمل التعلم بالبحث علي تعزيز التفاعل وبناء العلاقات بين المشاركين في البحث .
    يعمل التعلم بالبحث علي تعزيز القدرات لدي الدارسات من خلال مشاركة الدارس في بحث وتحليل المشكلات التي تواجه مجتمعهم وبالتالي يمكنهن تولي بعض المبادرات التنموية الصغيرة بأنفسهم .
    أشكال وصور التعلم بالبحث
    - بحث علمي مبسط خارج الفصل لدراسة موضوعات معينة مثل ( أنواع التربة – الحشرات الضارة
    - الخدمات التي يقدمها السنترال بالقرية وهكذا ...
    - إجراء التجارب .
    - البحث في الكتب والصور .
    - تمارين وأنشطة بحثية تعتمد علي البحث ( تكليفات – تمارين – البوم البحث –
    مهارات إعداد وتصميم خطة البحث .
    تحديد اهداف البحث او الانشطة البحثية .
    تحديد واختيار موضوعات البحث.
    تحديد واختيار مصادر البحث.
    تحديد واختيار أساليب البحث .
    تحديد الأسئلة والمعلومات المطلوبة .
    توضيح وتوزيع المهام لفريق البحث .
    تنفيذ البحث او الانشطة البحثية.
    تسجيل نتائج البحث تقريرالبحث
    عرض نتائج البحث لباقي للدارسات معا.
    تقويم الأبحاث المقدمة من الدارسات .
    مهارات تنفيذ البحث ( تطبيق التعلم بالبحث )
    مهارات استثارة دافعيه الدارسين للتعلم بالبحث .
    مهارات التأكيد علي المفاهيم والأفكار الرئيسية للبحث .
    مهارات توزيع المهام والأدوار بين فريق البحث من الدارسات .
    مهارات الاستخدام الجيد للأسئلة البحث .
    مهارات الاستخدام الجيد لمصادر البحث .
    مهارات إتقان استخدام أساليب البحث المختلفة .
    مهارات التسجيل والتدوين بدقة أثناء البحث .
    مهارات استخدام أساليب التعزيز المناسبة للدارسات .
    مهارات عمل تقرير للبحث يشمل كافة العناصر ونتائج البحث .
    مهارات تقويم الأبحاث وعمل التغذية الراجعة مع مجموعات البحث .
    الاعتبارات الهامة التي يجب مراعاتها :
    قبل تنفيذ البحث نراعي :
    توضيح الهدف من البحث للدارس القائم بالبحث .
    مشاركة الدارس في اختيار موضوعات البحث .
    تحديد مصادر البحث المناسبة لموضوع البحث وللدارس أيضا .
    تنوع الأساليب التي يتم استخدامها في البحث وملاءمتها لموضوع البحث.
    مساعدة الدارس في تحديد أسئلة البحث أو توضيح التكليف المطلوب في الأنشطة البحثية
    التأكيد علي أهمية مشاركة فريق البحث معا للخروج بنتائج جيدة .
    يجب أن يكون فريق البحث من الدارسين متجانس ويقبلون أراء بعض .
    تحديد الوقت الذي يستغرقه البحث أو الوقت الذي يستغرقه التمرين البحثي .
    يجب تحديد قائد لفريق البحث وأخرى لتسجيل الملاحظات .
    تنوع أشكال البحث والأنشطة البحثية حتى لا يمل الدارس .
    يجب أن نبدأ تطبيق طريقة البحث في الفصل بموضوعات بسيطة ومشوقة للدارس .
    أثناء تنفيذ البحث نراعي :
    ضرورة مشاركة الدارسين الفعالة معا أثناء تنفيذ البحث أو الأنشطة البحثية .
    التسجيل والكتابة لكل الملاحظات والإجابات المختلفة والاحتفاظ بالملاحظات والكتابات التي يتم تدوينها أثناء البحث .
    توجيه الدارس ومشاركته في البحث خاصة في تطبيق الدارس للبحث لأول مرة .
    التأكد من استخدام الدارس لمصادر البحث المختلف .
    التأكد من استخدام الأساليب المناسبة الموضوع البحث وتنوع الأساليب المستخدمة .
    التأكيد علي كتابة تقرير البحث بطريقة جيدة .
    أتوقع أن يقابلني بعض الصعوبات في استخدام أسلوب التعلم بالبحث
    استراتيجية التعلم حتى التمكن
    ما المقصود بالتعلم حتى التمكن ؟
    يقصد بالتعلم حتى التمكن تزويد المتعلمين بوحدات تعليمية ذات تنظيم جيد ولها أهداف محددة مسبقا ولا يسمح للمتعلم الانتقال من وحدة تعليمية إلى أخرى تالية إلا بعد أن يصل إلى مستوى التمكن المطلوب وإذا لم يتمكن المتعلم من الوصول إلى المستوى المطلوب تعد له مادة أو مواد علاجية تساعده في الوصول إلى هذا المستوى من التمكن .
    كما ويرى البعض أن هذا المفهوم يعنى مجموعة من الإجراءات والخطوات التعليمية المنظمة والمحددة الأهداف تساعد المتعلم على تحقيق الأهداف بمستوى إتقان يصل إلى أكثر من 80 ولا يمكن الانتقال من خطوة إلى الخطوة التالية إلا بعد الوصول إلى المستوى المطلوب من الإتقان .
    يعتبر التعلم للتمكن من المفاهيم الحديثة في مجال التربية والتي ظهرت في القرن العشرين مع كتابات الكثيرين من أمثال ديوي وغيره , وهو يعني نوعا من أنواع التعلم الإنساني الذي نحاول فيه التأكيد علي إتقان المتعلم لمجموعة محددة من الأهداف السلوكية , ويقوم التعلم للتمكن علي افتراضات أساسية هي :ـ
    • جميع المتعلمين يستطيعون اكتساب المادة العلمية المقدمة لهم ونستطيع إيجاد الاستراتيجيات المناسبة لتحيقي هذا الهدف .
    • يقدم المعلم والبرنامج التعليمي المقدم المساعدة المناسبة للمتعلم إذا ما واجه صعوبة معينة .
    • تقديم المواقف التعليمي المناسبة والملائمة لتحقيق أهداف الأفراد في الموقف التعليمي.
    • ترتبط فكرة التعلم للتمكن بفكرة التقويم التتابعي المستمر والذي تقدم من خلال اختبارات سريعة وصغيرة في كل موقع من مواقع الدرس .
    • التعزيز هام جدا في عمليات التعلم للتمكن .
    وقد أشارت الكتابات التربوي إلى وجود عدد من الخطوات يمكن اتباعها من اجل تحقيق التعلم للتمكن وهي :ـ
    ـ توفير طرق التعليم المناسبة لكل طالب .
    ـ مساعدة الطلاب عندما يحتاجون إلى ذلك لحل الصعوبات التي تقف أمام تعلمهم .
    ـ توفير الوقت الكافي للتعلم .
    ـ وجود معايير واضحة يجب تحقيقها لكي يصل الطالب إلى درجة الإتقان ( التمكن) .
    المشكلات التي تواجه التعلم للتمكن:
    • مشكلات خاصة بتوفير الوقت الكافي للوصول بكل الطلاب إلى درجة التمكن .
    • نقص المهارات الأساسية لدي المعلمين .
    • توالد عادات سيئة لدي المتعلمين مثل التراخي والكسل في عملية التعلم .
    • حصول الفرد علي درجة عالية ليس معناه انه أتقن المادة التعليمية .
    وقد حدد بلوم مجموعة من الإجراءات للتعلم حتى التمكن يمكننا إجمالها فيما يلى :
    1- أن يتم تدريس مجموعة من المهام التعليمية في إطار الوحدة الأولى .
    2- ترتيب المهمات التعليمية بحيث تؤدى كل مهمة إلى المهمة التالية .
    3 - توفير الظروف والإمكانيات والأساليب المناسبة التي تسهم في تعلم مهام الوحدة الأولى .
    4- إعداد اختبار بنائي تشخيصي للوقوف على مدى بلوغ المتعلم لمستوى التمكن .
    5- تنفيذ الإجراءات العلاجية من خلال مواد تعليمية تعطى للتلاميذ الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى مستوى التمكن لمساعدتهم في الوصول إليه .
    6 - إعداد مواد إثرائية للمتعلمين الذين حققوا المستوى المطلوب من التمكن .
    7 - إعداد اختبار ثان ينفذ على المتعلمين الذين لم يصلوا مستوى التمكن بعد تطبيق المواد العلاجية .
    8 - تكرار الخطوات والإجراءات السابقة لكل وحدة .
    9 - إعداد اختبار نهائي شامل يرتبط بالأهداف وتطبيقه قبل وبعد تدريس الوحدة .
    تطبيق نموذج التعلم للتمكن في الموقف التعليمي :
    • تحديد مجموعات الأهداف المطلوب تحديدها .
    • إعداد الأهداف بحيث تكون مشتقة من الأهداف .
    • تحديد مستوي التمكن المطلوب .
    • تقسيم المادة التعليمية إلى وحدات صغيرة .
    • بناء اختبار نهائي للكشف علي مدي التقدم الذي تحقق لدي المتعلم .
    ويتطلب ذلك توفير :ـ
    ـ كتب متنوعة يمكن من خلالها أن يحقق الطلاب نموا كل حسب سرعة تعلمه .
    ـ بطاقات لشرح أجزاء معينة من المادة .
    ـ إعادة التدريس في بعض الموضوعات .
    ـ استخدام الوسائل التعليمية .
    ـ إثارة اهتمام التلاميذ .؟
    استخدام أنشطة تعليمية متنوعة .
    ـاستخدام استراتيجيات متنوعة في عملية التدريس .
    ـ استخدام استراتيجيات علاجية مناسبة .
    إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم "
    يشير علماء النفس إلى أن المفهوم عبارة عن مجموعة من المثيرات التي لها خصائص معينة , ويشير البعض الآخر إلى أن المفهوم هو فكرة مجردة تم تعميمها خلال المرور بمواقف ومناسبات معينة . والمفاهيم علي وجه العموم تعتبر مجردات استخرجت من خبراتنا اليومية في الحياة ولا تشير إلى أحداث معينة لكنها تشير إلى مكونات مجردة مأخوذة من مجموعة من الأحداث المتعددة وهي تساعد في تنظيم وتبويب هذه الخبرات والأحداث وتتكون المفاهيم من خلال التعرف الحي مع الأشياء والمواقف الجزئية ثم تصنف هذه الأشياء إلى مجموعات تنتهي بتحديد الخواص المشتركة بينها
    وتشير الدراسات إلى أن تكوين المفهوم يمر بثلاث مراحل هي :ـ
    • التمييز : بمعني قدرة الفرد علي أن يميز بين الأفراد والعناصر المتشابهة وهو عادة ما يتم علي المستوي العقلي .
    • التنظيم والتصنيف : وذلك من خلال ملاحظة الشبه وايجاد العلاقات والصفات العامة المشتركة بين الأفراد .
    • التعميم : وهو توصل الطالب إلى مبدأ عام أو قاعدة لها صفة الشمول .
    مكونات المفهوم
    تكون المفهوم من مجموعة من المكونات هي :
    o اسم المفهوم .
    o دلالة المفهوم .
    o صفات المفهوم.
    o أمثلة المفهوم .
    أنواع المفاهيم
    - مفاهيم مجردة : التي ليس لها أمثلة محسوسة .
    - مفاهيم مادية : لها أمثلة محسوسة.
    وعموما تسم المفاهيم إلى :
    • مفاهيم ربط تلك التي تربط بين مصطلحين او شيئين .
    • مفاهيم فصل .
    • مفاهيم علاقات وتتضمن العلاقة بين مفهومين أو اكثر .
    • مفاهيم تصنيف .
    • مفاهيم عملية .
    • مفاهيم وجدانية .
    ولكي يتعلم الطالب المفهوم فانه لابد أن يستطيع القيام بأربعة أشياء :ـ
    ـ يسمي المفهوم .
    ـ يعبر عن خصائص المفهوم .
    ـ يختار الأمثلة الصحيحة للمفهوم .
    ـ يحل مشكلات تتضمن المفهوم .
    وهناك العديد من استراتيجيات تدريس المفهوم وترتكز هذه الانواع علي :
    • تقديم تعريف للمفهوم أو إجراء تجارب يعقبها تقديم تعريف للمفهوم .
    • ذكر الخصائص المميزة للمفهوم .
    • تقديم امثلة للمفهوم .
    • إجراء مناقشات بين الطلاب لمعرفة مدي تمكن الطلاب من المفهوم .
    • الاستفادة من المواقف العملية في استنتاج المفهوم مع الطلاب .
    • حل مشكلات تتضمن المفهوم .
    ويجب ملاحظة أن تنمية المفهوم يتأثر بعدة عوامل منها :ـ
    ـ عدد الأمثلة المقدمة للمفهوم .
    ـ الأمثلة الإيجابية المقدمة للمفهوم .
    ـ الخبرات السابقة للفرد .
    ـ الفروق الفردية بين الطلاب المتعلمين .
    ـ الخبرات المباشرة للأفراد .
    ـ التمكن من المفاهيم السابقة .
    ـ نوع المفاهيم المقدمة .
    قياس تعلم المفاهيم .
    يمكن قياس تعلم الطالب للمفهوم من خلال بعض الأجرات البسيطة ومنها :ـ
    • اكتشاف المفهوم لدي الطالب من خلال عملياته الثلاث.
    • تعريف المفهوم .
    • استخدام المفهوم في مواقف التمييز والتصنيف والتعميم .
    • تطبيق المفهوم في مواقف جديدة .
    • تفسير الملاحظات و الأشياء في البيئة المحيطة بالطالب في ضوء المفاهيم التي اكتسبها
    • استخدام المفهوم في حل مشكلات .
    • بناء مفاهيم مشابهة للمفهوم الاصلي .
    ما المقصود بخريطة المفاهيم ؟
    خرائط المفاهيم " عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة ".
    متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟
    • تستخدم خريطة المفاهيم في الحالات الآتية :
    • تقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما .
    • تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للمفاهيم الجديدة .
    • تخطيط لمادة لدرس .
    • تدريس مادة الدرس .
    • تلخيص مادة الدرس .
    • تخطيط للمنهج .
    تصنيفات خريطة المفاهيم
    تصنف خرائط المفاهيم حسب طريقة تقديمها للطلاب إلى :
    1. خريطة للمفاهيم فقط ( Concept only Map)
    2. خريطة لكلمات الربط فقط (Link only Map )
    3. خريطة افتراضية ( Propositional Map)
    4. الخريطة المفتوحة ( Free range Map )

    تصنف خريطة المفاهيم حسب أشكالها إلى :
    1. خرائط المفاهيم الهرمية Hierarchical Concept Maps
    2. خرائط المفاهيم المجمعة ( Cluster Concept Maps )
    3. خرائط المفاهيم المتسلسلة ( Chain Concept Maps )
    خطوات بناء خريطة المفاهيم ؟
    • اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية , أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنى متكامل للموضوع.
    • تحديد المفاهيم في الفقرة (المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى) , ووضع خطوط تحتها
    • إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشمولها وتجريدها .
    • تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلك عن طريق وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة , ثم التي تليها في مستوى تال , وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار الخريطة .
    • ربط المفاهيم المتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط.
    كيف نعلم الطلاب مهارة بناء خريطة المفاهيم ؟
    • قدم أمثلة مبسطة لخرائط المفاهيم ( تم إعدادها من قبل المعلم ).
    • وضح كيفية بناء خريطة المفاهيم في شكل خطوات مبسطة مثل (استخدام فقرات تحوي على مفاهيم قليلة).
    • تدرج في تدريب الطلاب من خلال استخدام خريطة للمفاهيم فقط ثم خريطة لكلمات الربط ثم استخدم الخريطة المفتوحة وهكذا ...
    • وجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.
    • أعطي تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى .
    • أتح للطلاب فرصا للتدريب على استخدامها
    أهمية خريطة المفاهيم:
    • تسهل حدوث التعلم ذي المعنى ، حيث يقوم المتعلم بربط المعرفة الجديدة بالمفاهيم السابقة التي لها علاقة بالمعرفة الجديدة وبالتالي يتغلب على التعلم طابع الحفظ.
    • تجعل المتعلم قادرا على تعلم المفاهيم ومعرفة العلاقات وأوجه الشبة والاختلاف مما ييسر تعلمها.
    • تقود المتعلم إلى المشاركة الفعلية في تكوين بنية معرفية متماسكة متكاملة مرتبطة بمفهوم أساسي وبالتالي توفير مناخ تعليمي جماعي.
    • توفير قدر من التنظيم الذي يعتبر جوهر التدريس الفعال وذلك بمساعدة الطلاب على رؤية المعرفة المفاهيمية الهرمية الترابطية
    • تعمل على تنمية التفكير الإبتكاري لدى المتعلمين وتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهم.
    • تساعد على توضيح بنية المادة المتعلمة في صورة شبكة مفاهيمية تمكن المتعلم من فهم المادة المتعلمة واستيعابها بصورة أفضل.
    • تعتبر إحدى الطرق التي يستخدمها المتعلم في القراءة المعتمدة على الفهم .
    • تساعد خرائط المفاهيم المتعلمين على مواجهة التحديات التي تواجههم عند تعلمهم مادة دراسية معينة وتكوين علاقات بين المفاهيم، ومعرفة كيف يتعلمون.
    • تساعد خرائط المفاهيم على التنظيم الهرمي للمعرفة ومن ثم يتبعها تحسين في قدرة المتعلمين على استخدام المعلومات الموجودة لديهم.
    10- تزود المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه .
    11- تساعد المعلم على قياس مستويات بلوم العليا( التحليل والتركيب والتقويم) لأنه يتطلب من المتعلم مستوى عاليا من التجريد.
    12- تساعد على الفصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية وفي اختيار الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم.
    13- تساعد المعلم على معرفة سوء الفهم الذي قد ينشأ عند المتعلمين.
    14- تساعد المعلم على التركيز حول الأفكار الرئيسية للمفهوم الذي يقوم بتدريسة
    15- تساعد على بقاء أثر التعلم لأطول فترة.
    16- تقلل القلق عند المتعلمين وتغير اتجاهاتهم نحو المفاهيم الصعبة.
    ما هو معيار تصحيح خريطة المفاهيم ؟
    هناك العديد من معايير لتصحيح خريطة المفاهيم وأشهرها معيار تصحيح خريطة المفاهيم لنوفاك وجوين (1995), وهي:
    1- العلاقات : درجة واحدة لكل علاقة صحيحة بين مفهومين.
    2- التسلسل الهرمي : خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح.
    3- الوصلات العرضية : عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة و مهمة .
    4- الأمثلة : درجة واحدة لكل مثال صحيح .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 1:54 pm